مؤشرات الأداء الرئيسية لتميز الاعمال

 مؤشرات الأداء الرئيسية لتميز الأعمال

في رحلة تحقيق التميز المؤسسي , تساعد المؤشرات الصحيحة على تتبع وتقييم التقدم نحو تحقيق الأهداف ومعرفة مستويات الإنجاز وتوفير بيانات الأداء التي تدعم اتخاذ القرار واقتراح التحسينات المطلوبة . 


يوفر قياس الأداء الوقت والجهد والموارد التي يتم بذلها واستخدامها في تنفيذ الأعمال بالمؤسسة حيث أننا باستخدامنا لمؤشرات الأداء الرئيسية سنكون قادرين على تحديد المجالات التي نجحنا فيها . وأين نحتاج إلى تعديلها أو تغييرها أو إزالتها تماماً .

في هذا المقال نستعرض بعض الأمثلة عن مؤشرات الأداء التي يتم استعمالها في قياس مستويات تحقيق التميز بالمؤسسة , وقد اخترنا أربعة محاور لهذا الأداء وهي رضا العملاء والإنتاجية والجودة وثقافة الموظفين ودرجة رضائهم والمالية .

رضا العملاء :

يساعد قياس رضا العملاء على تحديد الثغرات والأخطاء في عمليات المؤسسة , ويساعد أيضاً في تحديد أولويات الأنشطة والمجالات المختلفة التي تتطلب الاهتمام والتركيز . 

من أمثلة مؤشرات الأداء الرئيسية المستعملة في قياس رضا العملاء التالي :

* مؤشر رضا العملاء

* صافي نقاط الترويج

* نسبة شكاوى العملاء

* مؤشر ولاء العملاء 

* معدل الاحتفاظ بالعميل 

* معدل إعادة الشراء أو طلب الخدمة

* معدل الاستجابة الأولي

* مؤشر استيفاء اتفاقيات مستوى الخدمة

الإنتاجية والجودة :

تقدم الإنتاجية والجودة مؤشرات متعددة الاستخدام , وتعتبر مؤشرات ممتازة لمستوى التحسين في العمليات المؤسسية ودليل على السير في الاتجاه الصحيح .

 من أمثلة مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس الإنتاجية والجودة التالي :

* مؤشرات إنتاجية الموظفين

* مؤشرات إنتاجية الموارد المستخدمة

* مؤشرات الكفاءة والفعالية

* مؤشر الاستخدام الأمثل للقدرات والسعات

* معدل الالتزام بالخطة 

* معدل الجودة 

* تكلفة الجودة 

* عدد الأعمال المرفوضة

* التسليم في الوقت المحدد

* سرعة العمليات

ثقافة الموظفين ودرجة رضائهم :

من المعروف انه كلما زاد رضا الموظفين ودرجة وعيهم وثقافتهم السائدة في المؤسسة كلما تحقق أداء مرتفعا في كافة جوانب العمل المؤسسي , يساعدنا قياس رضا الموظفين وثقافتهم السائدة في المؤسسة على الكشف عن المجالات المؤسسية التي تحتاج إلى تحسين . وبالتالي تحقيق الأداء المرتفع والتميز. 

ومن أمثلة مؤشرات الأداء الرئيسية المستخدمة في قياس الثقافة ورضا الموظفين 

التالي :

* درجة رضا الموظف

* عدد أيام التدريب لكل موظف

* معدل بقاء الموظفين في المؤسسة

*نسبة التوظيف الداخلي مقارنة بالخارجي

*مؤشر مشاركة الموظفين وتفاعلهم

*معدل الغياب عن العمل

*مؤشر الرضا عن الحوافز

*مؤشر الرضا عن بيئة العمل

المالية :

نتائج الأداء المالي هي أفضل مؤشر لصحة ماتقوم به المؤسسة , يمكن أن يساعد الاهتمام بهذه المؤشرات في تحديد أوجه القصور التشغيلية والحد من تدني الأداء وتحديد المبادرات التي تحقق التميز , ومن أمثلة مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس الأداء المالي التالي :

* العائد على الاستثمار

*الأرباح قبل الخصومات

*معدل النمو السنوي في العائدات

*معدل التدفق النقدي 

*حصة السوق المالية 

هذه المؤشرات هي امثلة فقط عن المؤشرات شائعة الاستعمال , وتختلف المؤشرات المستعملة في تتبع التميز من مؤسسة إلى أخرى بحسب أهداف وتطلعات تحقيق التميز في المؤسسة





بقلم : د. ناصرالدين ظافر المدني

استشاري التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي , والتميز المؤسسي وإدارة الأداء

تعليقات

الأرشيف

تواصل معنا

إرسال

Cookies notification

مدونة همزة وصل تستخدم ملفات تعريف الإرتباط من أجل تحسين تجربتك أثناء زيارتك لموقعنا, باستخدامك للمدونة فأنت توافق على استخدامنا لهذه الملفات.

معرفة المزيد؟