المقارنات المرجعية : التعلم من الأفضل

 المقارنات المرجعية : التعلم من الأفضل

المقارنات المرجعية هي أحد الأدوات الاستراتيجية الهامة التي تستخدمها المؤسسات لمقارنة عملياتها وأدائها مع المؤسسات الأفضل وذلك من اجل التعلم والتعرف على الممارسات الفضلى . وقد تتضمن المقارنات المرجعية المقارنة مع نشاط المؤسسة الأفضل بالكامل او احد عملياتها او منتجاتها أو خدماتها .

وتعتبر المقارنات المرجعية قديمة قدم تاريخ الحياة الإنسانية , حيث كان المصريين القدماء يستخدمون في اعمال البناء قطعة من المعدن متوازنة على حجر لتكون " كمستوى معياري " يتم من خلاله قياس مستوى الأجزاء الأخرى من البناء وعلى مر العصور , استخدمت المقارنات المرجعية في التجسس العسكري لتقييم قوة واستعدادات الأعداء , حيث كانت كليوباترا ملكة مصر الشهيرة في العصور القديمة ترسل الجواسيس لمراقبة القوات الرومانية خلال تدريباتهم العسكرية لمعرفة تكتيكاتهم العسكرية في العصر الحديث , كان هناك تقليد في اليابان يشجع الموظفين على دراسة أعمال المؤسسات الأخرى والتعلم منها . وكانوا يسمحون للموظفين بالإعارة لمؤسسات أخرى بما في ذلك المؤسسات المنافسة للتعلم منهم .

تسهم المقارنات المرجعية في تسريع عملية التغيير حيث انه بدلا من إضاعة الوقت في التجربة والخطأ . يتم تحديد ومعرفة المؤسسة الأفضل في مجال معين , وتحديد لماذا هي ناجحة ثم اقتباس الممارسات الفضلى التي تقوم بها تلك المؤسسة .

المقارنات المرجعية قابلة للتطبيق في جميع أنواع المؤسسات بما في ذلك الجهات الحكومية والقطاع العام والخاص والمؤسسات غير الربحية . وقد تقوم مؤسسة بإجراء المقارنات المرجعية مرة واحدة أو عدة مرات , لكن الأفضل أن تكون عملية مستمرة تسعى من خلالها المؤسسة الى تحسين عملياتها ورفع أدائها . وفي حين أنه يمكن القيام بالمقارنات المرجعية في أي وقت , الا أنه عادة ما يتم اللجوء اليها استجابة لاحتياجات وأمور قد تستجد في المؤسسة ومنها :

* التخطيط الاستراتيجي

* رفع القدرات التنافسية

* إدارة التغيير 

* تحقيق تميز الأعمال

* مبادرات رفع الكفاءة والفعالية

* مبادرات تحسين الإنتاجية والجودة 

* مبادرات تعزيز الابتكار والابداع

* العمليات الجديدة أو المشاريع الجديدة

* إدارة الأزمات 

كيفية إجراء المقارنات المرجعية :

لا يوجد طريقة وحيدة لإجراء المقارنات المرجعية لكن يوجد عدة طرق , يمكن إجراء المقارنات المرجعية حسب الخطوات التالية :

1- التخطيط : تحديد ماذا نريد أن نقارن , تحديد المؤسسات الأفضل , تحديد مصادر البيانات .

2- التحليل : جمع البيانات واجراء المقارنة وتحديد فجوة الأداء وتحديد مستهدفات الأداء المستقبلي 

3- اتخاذ الإجراء : إعداد وتنفيذ خطة التحسين والمراجعة والتقييم 

أنواع المقارنات المرجعية :

المقارنة المرجعية يمكن أن تكون داخلية بمقارنة  الأداء بين المجموعات والفرق المختلفة داخل المؤسسة أو خارجها . ومن الأنواع الشائعة للمقارنات المرجعية التالي :

* المقارنات المرجعية الإستراتيجية . يتم في هذا النوع من المقارنات البحث عن الكيفية التي يتنافس بها الآخرون , وهي طريقة لا تقتصر على مؤسسات من القطاع الذي تعمل به المؤسسة , بل يتم النظر الى المؤسسات من القطاعات الأخرى بهدف التعلم من خارج الصندوق .

* المقارنات المرجعية التنافسية . يتم في هذا النوع من المقارنات دراسة المنافس الأفضل لمعرفة عمليات وأساليب الإدارة التي يقوم بها هذا المنافس وتحديد أفضل الممارسات التي تحقق الأداء الفائق .

* المقارنات المرجعية للعملية . يتم في هذا النوع من المقارنات مراقبة عمليات مؤسسات أخرى متفوقة بهدف معرفة أفضل الممارسات لدى هذه المؤسسات .

* المقارنات المرجعية للمنتج . يتم في هذه النوع استخدام الهندسة العكسية والتي يتم فيها تفكيك المنتج المنافس لتحديد نقاط القوة والضعف وتحليل تنافسية هذا المنتج , وتقييم تكاليف انتاجه , ثم تصميم منتج مماثل أو أفضل .

* المقارنات المرجعية الداخلية . هو تحليل الممارسات القائمة داخل الغدارات أو الأقسام المختلفة للمؤسسة , ويتم عن طريقها البحث عن أفضل أداء بين الإدارات والأقسام , وكذلك تحديد الأنشطة الأساسية والقوى الدافعة لهذا الأداء المتميز 


المقارنات المرجعية كأسلوب أثبت نجاحه في كثير من المؤسسات , لكن هناك  بعض الأمور يجب مراعاتها , مثل الالتزام بالجانب الأخلاقي المهني والقانوني عند تنفيذ المقارنات المرجعية ذات العلاقة بمعلومات سرية وحقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع المسجلة , من جانب أخر الانقياد بالكامل وراء المقارنات المرجعية يجعل المؤسسة تابعا مقلدا بدل من أن تكون مبتكرا مميزا , يجب أن نتذكر أن ما يصلح لمؤسسة قد لا يصلح لمؤسسات أخرى .



- د. ناصر الدين ظافر المدني

استشاري التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي والتميز المؤسسي وإدارة الأداء .


تعليقات

الأرشيف

تواصل معنا

إرسال

Cookies notification

مدونة همزة وصل تستخدم ملفات تعريف الإرتباط من أجل تحسين تجربتك أثناء زيارتك لموقعنا, باستخدامك للمدونة فأنت توافق على استخدامنا لهذه الملفات.

معرفة المزيد؟