الأداء المؤسسي طرقه ومعاييره وأهميته

 الأداء المؤسسي طرقه ومعاييره وأهميته 

يعرف الأداء المؤسسي بجودة الخدمة التي تقدمها مؤسسة ما للعامة , ويشمل هذا الامر جميع أنواع المؤسسات سواء أكانت هذه المؤسسات عامة أو خاصة , ويساعدها على تعديل وتقويم مسارات أنشطتها لتصبح مناسبة لمتطلبات العملاء والسوق المحلية .



ونظراً لأهمية الأداء المؤسسي سنخصص هذا المقال للحديث عن طرقه ومعاييره وأهميته 

ما أهمية الأداء المؤسسي ؟

للأداء المؤسسي أهمية كبيرة وتنعكس بشكل إيجابي على الموظفين وعلى الشركة , وتظهر هذه الأهمية من خلال مجموعة من الأمور أهمها :

1- يحافظ على إنتاجية الموظفين ويعمل على زيادتها من خلال تحفيزهم لتقديم الأفضل , فهو يشعرهم بوجود من يقدر عملهم وجهدهم .

2- يساعد ملاك الشركة على تقييم المساهمات التي يقدمها كل موظف من الموظفين في الشركة .
3- يجعل أفراد الشركة أكثر تعاوناً وقوة , ويعزز عملية التواصل بين الموظفين ويجعلها أفضل . 
4- يساهم الأداء المؤسسي في تقييم أداء العاملين وفق أسس واضحة وعادلة ومنطقية , وتوفير وثائق لكل عامل تبين الأشياء التي يقوم بها , والإنجازات التي يقوم فيها في العمل , وهذا ما يساعده على تطوير نفسه , ويساعد أصحاب الشركة على منحه المكافآت اللازمة .


ماهي معايير تقييم الأداء المؤسسي .

هناك مجموعة من المعايير التي يتم استخدامها في تقييم الأداء المؤسسي , إذ تساعد هذه المعايير في إعطاء نتائج دقيقة عن الأداء المؤسسي وهذه المعايير هي :

1- بيان المهمة والأهداف : يعدّ هذا المعيار واحداً من أهم وأبرز هذه المعايير , فهذا المعيار يحدد سبب إنشاء المؤسسة , والأهداف التي ترغب في تحقيقها . ليتم بعد ذلك إعطاء المبادئ الأساسية التي تقوم عليها المؤسسة بشكل عام .

2- التخطيط والتقييم : معيار مهم من معايير تقييم الأداء المؤسسي يقوم على تبيان وإظهار رؤية المؤسسة الواضحة , ويساعد على تنفيذ الأهداف التي تم وضعها . وتقوم الإدارة بوضع المخططات وذلك من أجل تحقيق الأهداف والغايات , ويجب على الموظفين العاملين في المؤسسة على تنفيذ المخططات التي وضعتها الإدارة من أجل ضمان نجاح المؤسسة وتطورها وتقدمها .

3- التنظيم والتحكم : يساعد هذا المعيار الإدارة على تنظيم العمل داخل المؤسسة من خلال توزيع العاملين فيها على الموظفين كل حسب مهاراته وشهاداته وخبراته . بحيث يكون في كل قسم عدد كافي بدون زيادة أو نقصان من أجل تشغيل القسم بطاقته القصوى . لأن زيادة العمال يحمل المؤسسة مصاريف لا طاقة لها بها . في حين أن نقصهم يقلل من الطاقة الإنتاجية لها .

4- النزاهة : يعد الهدف الأساسي من هذا المعيار التحقق من جودة تنفيذ القيم الأساسية في المؤسسة كقيم الخير والعدالة والمساواة . بالإضافة إلى متابعة عمل المؤسسة سواء مع الموظفين فيها أو الراغبين بالحصول على خدماتها .

5- الكلية والشمول : ويعتبر هذا المعيار الموظفين جزءاً أساسياً ولا يتجزأ من المؤسسة , ويعمل على التحقق من قدرتها على الحفاظ على الموظفين النشطين فيها 

6- التقييم وضمان الجودة : يهدف هذا المعيار إلى التأكيد على التزام المؤسسة بمعايير الجودة في الخدمات التي تقدمها لعملائها 

ماهي طرق تقييم الأداء المؤسسي ؟

تتعدد طرق تقييم الأداء المؤسسي ومن ابرز هذه الطرق نذكر :
1- الاستعانة بخبراء تقييم يقومون بتقييم الأداء ويقدمون تقارير عن مدى التزام المؤسسة وموظفيها بالأهداف الموضوعة .
2- القيام بدراسة استقصائية لمعرفة رأي العملاء بعمل المؤسسة .
3- الاعتماد على مقاييس الفعالية في تحقيق الأهداف مثل مقاييس الكفاءة والجودة والوقت والإنتاجية .



 

 

 

 

تعليقات

الأرشيف

تواصل معنا

إرسال

Cookies notification

مدونة همزة وصل تستخدم ملفات تعريف الإرتباط من أجل تحسين تجربتك أثناء زيارتك لموقعنا, باستخدامك للمدونة فأنت توافق على استخدامنا لهذه الملفات.

معرفة المزيد؟