الاتصال الإداري مفهومه وأنواعه وأهميته

 الاتصال الإداري مفهومه وأنواعه وأهميته

يعرف الاتصال الإداري بالعملية التي يتم من خلالها تبادل المعلومات في منظومة ما , وتشمل هذه العملية الاتصال , والتحدث , والكتابة , وامتلاك مهارة الاتصالات الإدارية والمراسلات التجارية .

الاتصال الإداري


وللاتصال الإداري عدة أنواع وأهداف يسعى لتحقيقها , بالإضافة لأهميته الكبيرة لأي شركة . و ما يلي أبرز أنواع الاتصال الإداري .

أنواع الاتصال الإداري ؟

1- الاتصالات التشغيلية : ويتضمن هذا النوع تعليمات التشغيل , والتوصيف الوظيفي , ومعايير العمل والتوجيهات . والإجراءات والسياسات والمخططات والواجبات التنظيمية , بالإضافة إلى تقارير المحاسبة المالية , وتقارير الخدمة المدنية والمبيعات . واللوائح المتعلقة بالسلامة والأداء .

2- الاتصالات الظرفية : يتم في العادة إنشاء هذا النوع من الاتصال الإداري من أجل التعامل مع حالة أو ظرف معين , ويشمل هذا النوع كل من خطابات الأعمال والمذكرات , والرسائل الهاتفية بالإضافة إلى التقارير الهندسية والمؤتمرات وتقارير التقييم 

3- الاتصالات المؤسسية : تعرف بأنها الاتصالات التي يتم إنشاؤها من أجل تعزيز أهداف العملاء والموظفين والعلاقات العامة لأي مؤسسة . وتشمل اتصالات العلاقات العامة , والدعاية , والأدبيات الترويجية والوظيفية , والتقارير السنوية كما تضم الصحافة التجارية والصناعية .

ما أهمية الاتصال الإداري ؟

للاتصال الإداري أهمية كبيرة للغاية فهو الذي يساعد الشركات على أن تكون أكثر فعالية وإنتاجية , وتبرز أهميته فيما يلي :

1- يحسن من مشاركة الموظفين لأنه يجعلهم على اطلاع بالمهمات المطلوبة منهم والمكافأت التي سيحصلون عليها , ولأنه يجعلهم يشعرون بأن الإدارة قريبة منهم وستساعدهم في حل مشاكلهم .

2- يزيد من فعالية الموظفين وإنتاجيتهم لأنهم يدخلون في اتخاذ القرارات .

3- يعمل على تحسين الاتصالات بين الإدارات ويبني استراتيجية اتصال بينهم تقوم زيادة الإنتاجية والتبادل التجاري .

ماهي أهداف الاتصال الإداري ؟

للاتصال الإداري مجموعة من الأهداف ومن أبرز هذه الأهداف نذكر :

1- زيادة الكفاءة الإدارية .

2- تحقيق السلام الصناعي .

3- التنسيق بين إدارات الشركة أو المنظمة وتنظيم العمل بينها .

4- يجعل الموظفين يكتسبون معرفة كاملة حول مختلف فروع المنظمة 

5- التعرف على عملية صنع القرار في الشركة .

6- تجعل الموظفين مهتمين أكثر بشؤون التنظيم ويسيرون .

ماهي معوقات الاتصال الإداري ؟

للاتصال الإداري مجموعة من المعوقات التي تظهر في عدة أمور منها :

1- المعوقات التنظيمية : ويقصد بها عدم شرح الأهداف بوضوح وشفافية , وهذا يجعل الموظفين غير قادرين على فهم المطلوب منهم بالإضافة لعدم وضوح مراكز الاتصال بين الموظفين وذلك بسبب اعتماد الإدارة على عملية الاتصال غير الرسمية .

2- المعوقات الإنسانية : وهي عبارة عن مجموعة من الفروق الفردية التي تجعل الأفراد يتضاربون في حكمهم وفهم الاتصال .

3- المعوقات اللغوية : والتي تعني وجود خلل في كتابة المراسلات بين الإدارات مثل أن تكون الكلمات غير مفهومة أو النصوص ركيكة بعض الشيء , أو تقدم الرسالة نقضاً في المعلومات يؤدي إلى حدوث سوء فهم وعدم معرفة المتلقي على المهام المطلوبة منه في الرسالة .

4- معوقات تتعلق بالمعلومات : ويحدث هذا الأم  نتيجة نقص المعلومات الواردة إلى المستلم الأمر الذي يؤدي لحدوث سوء فهم .

5- معوقات خاصة بالبيئة : وتعني المشكلات التي تحد من الاتصال الإداري والموجودة في البيئة نفسها مثل العامل الجغرافي , ومحيط الموظفين

تعليقات

الأرشيف

تواصل معنا

إرسال

Cookies notification

مدونة همزة وصل تستخدم ملفات تعريف الإرتباط من أجل تحسين تجربتك أثناء زيارتك لموقعنا, باستخدامك للمدونة فأنت توافق على استخدامنا لهذه الملفات.

معرفة المزيد؟