الاتصال الإداري مفهومه وأنواعه وأهميته
الاتصال الإداري مفهومه وأنواعه وأهميته
يعرف الاتصال الإداري بالعملية التي يتم من خلالها تبادل المعلومات في منظومة ما , وتشمل هذه العملية الاتصال , والتحدث , والكتابة , وامتلاك مهارة الاتصالات الإدارية والمراسلات التجارية .
وللاتصال الإداري عدة أنواع وأهداف يسعى لتحقيقها , بالإضافة لأهميته الكبيرة لأي شركة . و ما يلي أبرز أنواع الاتصال الإداري .
أنواع الاتصال الإداري ؟
1- الاتصالات التشغيلية : ويتضمن هذا النوع تعليمات التشغيل , والتوصيف الوظيفي , ومعايير العمل والتوجيهات . والإجراءات والسياسات والمخططات والواجبات التنظيمية , بالإضافة إلى تقارير المحاسبة المالية , وتقارير الخدمة المدنية والمبيعات . واللوائح المتعلقة بالسلامة والأداء .
2- الاتصالات الظرفية : يتم في العادة إنشاء هذا النوع من الاتصال الإداري من أجل التعامل مع حالة أو ظرف معين , ويشمل هذا النوع كل من خطابات الأعمال والمذكرات , والرسائل الهاتفية بالإضافة إلى التقارير الهندسية والمؤتمرات وتقارير التقييم
3- الاتصالات المؤسسية : تعرف بأنها الاتصالات التي يتم إنشاؤها من أجل تعزيز أهداف العملاء والموظفين والعلاقات العامة لأي مؤسسة . وتشمل اتصالات العلاقات العامة , والدعاية , والأدبيات الترويجية والوظيفية , والتقارير السنوية كما تضم الصحافة التجارية والصناعية .
ما أهمية الاتصال الإداري ؟
للاتصال الإداري أهمية كبيرة للغاية فهو الذي يساعد الشركات على أن تكون أكثر فعالية وإنتاجية , وتبرز أهميته فيما يلي :
1- يحسن من مشاركة الموظفين لأنه يجعلهم على اطلاع بالمهمات المطلوبة منهم والمكافأت التي سيحصلون عليها , ولأنه يجعلهم يشعرون بأن الإدارة قريبة منهم وستساعدهم في حل مشاكلهم .
2- يزيد من فعالية الموظفين وإنتاجيتهم لأنهم يدخلون في اتخاذ القرارات .
3- يعمل على تحسين الاتصالات بين الإدارات ويبني استراتيجية اتصال بينهم تقوم زيادة الإنتاجية والتبادل التجاري .
ماهي أهداف الاتصال الإداري ؟
للاتصال الإداري مجموعة من الأهداف ومن أبرز هذه الأهداف نذكر :
1- زيادة الكفاءة الإدارية .
2- تحقيق السلام الصناعي .
3- التنسيق بين إدارات الشركة أو المنظمة وتنظيم العمل بينها .
4- يجعل الموظفين يكتسبون معرفة كاملة حول مختلف فروع المنظمة
5- التعرف على عملية صنع القرار في الشركة .
6- تجعل الموظفين مهتمين أكثر بشؤون التنظيم ويسيرون .
ماهي معوقات الاتصال الإداري ؟
للاتصال الإداري مجموعة من المعوقات التي تظهر في عدة أمور منها :
1- المعوقات التنظيمية : ويقصد بها عدم شرح الأهداف بوضوح وشفافية , وهذا يجعل الموظفين غير قادرين على فهم المطلوب منهم بالإضافة لعدم وضوح مراكز الاتصال بين الموظفين وذلك بسبب اعتماد الإدارة على عملية الاتصال غير الرسمية .
2- المعوقات الإنسانية : وهي عبارة عن مجموعة من الفروق الفردية التي تجعل الأفراد يتضاربون في حكمهم وفهم الاتصال .
3- المعوقات اللغوية : والتي تعني وجود خلل في كتابة المراسلات بين الإدارات مثل أن تكون الكلمات غير مفهومة أو النصوص ركيكة بعض الشيء , أو تقدم الرسالة نقضاً في المعلومات يؤدي إلى حدوث سوء فهم وعدم معرفة المتلقي على المهام المطلوبة منه في الرسالة .
4- معوقات تتعلق بالمعلومات : ويحدث هذا الأم نتيجة نقص المعلومات الواردة إلى المستلم الأمر الذي يؤدي لحدوث سوء فهم .
5- معوقات خاصة بالبيئة : وتعني المشكلات التي تحد من الاتصال الإداري والموجودة في البيئة نفسها مثل العامل الجغرافي , ومحيط الموظفين
تعليقات