الإدارة الناجحة خطواتها وأساليبها

 الإدارة الناجحة خطواتها وأساليبها 

تلعب الإدارة الناجحة دوراً كبيراً في تطور أي منظمة وتقدمها , وضمان مواصلة نجاحها فالإدارة الناجحة هي التي تنظم العمل وتجعل كل موظف يعرف المهام الموكلة إليه .

الإدارة الناجحة خطواتها واساليبها

وتم تعريف الإدارة الناجحة بأنها العملية التي يتم من خلالها تنظيم وتنسيق الأنشطة المختلفة للمنظمة من أجل ضمان تحقيق الأهداف التي تسعى لتحقيقها .
وللإدارة الناجحة مجموعة من الخطوات والأساليب التي سوف نتحدث عنها من خلال هذه السطور ..

ماهي خطوات الإدارة الناجحة ؟

حتى تكون الإدارة ناجحة يجب اتباع عدة خطوات هي :
1- التخطيط / الخطوة الأولى من خطوات الإدارة الناجحة , وتقوم هده الخطوة على وضع الأهداف التي سيتم تحقيقها خلال فترة معينة ويجب أن يكون التخطيط مبنياً بشكل سليم يقوم على وضع خطة استراتيجية طويلة المدى . وميزانية سنوية للمدى القصير , كما يجب أن يشمل التخطيط تطوير نظام قياس الأداء . وإمكانية تغيير الأجواء بحسب الظروف .
2- السياسات والإجراءات الجيدة : فممارسة هذه السياسات والإجراءات يساعد الموظفين على أداء أعمالهم بطريقة صحيحة وسليمة .
3-إدارة البيانات : خطوة مهمة للغاية تساعد على تقييم أداء المؤسسة والعاملين فيها , لأنها تحدد بيانات المدخلات الخاصة بالمشروع مثل الموظفين , المعدات . التمويل , الأمر الذي يساعد المؤسسة على تحقيق الأهداف القريبة المدى ,
4-إدارة الموارد البشرية : إن العنصر البشري من أهم العناصر الموجودة في كل منظمة . لذلك يجب أن يتم وضع خطط لتطوير أداء العاملين بشكل بساعد المنظمة على تحقيق كافة الأهداف التي تسعى إليها.
5-تقييم وسائل قياس الأداء : ويتم هذا الأمر من خلال استخدام البيانات المجمعة من أجل معرفة نسبة نجاح العمل التي وصل إليها .

ماهي أساليب الإدارة الناجحة ؟

حتى تكون الإدارة ناجحة يجب أن يقوم المدراء باتباع مجموعة من الأساليب التي تساعدهم على تحقيق أهداف المنظمة ومن أبرز هذه الأساليب :
1- توفير الموارد اللازمة : حتى تكون الإدارة صحيحة وناجحة يجب أن يتم كافة الموارد التي يحتاجها العاملون في المنظمة من أجل العمل , فتوفر هذه الموارد يضمن استمرار العمل ونجاحه وعدم توقفه لأي سببِ كان .ولا يجب أن يكتفي المدراء بتوفير الموارد وحسب . بل يجب عليهم تدريب العاملين في المنظمة عليها .
2- تقدير الموظفين :حتى يضمن المدير أن يعطي الموظفين كامل طاقتهم في العمل يجب عليه أن يقدرهم ويمنحهم حقوقهم كاملة . ويثني عليهم عندما يقوموا بشيء مفيد يطور العمل ويدفعه للأمام.
3- امتلاك المعرفة الخاصة في العمل : لأن الإدارة الناجحة تتطلب من المدير أن يكون مطلعاً على كافة الأمور المتعلقة بالمنظمة وبالجهات المنافسة وبالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها تلك المنظمات في سوق العمل . وذلك لكي يكون قادراً على توفير خدمات / منتجات قادرة علة منافستها . كما يجب على المدير أن يشارك المعلومات الموجودة لديه عن الجهات المنافسة ومنتجاتها مع باقي الموظفين والمدراء .
4-توزيع المهام بين الموظفين : إذ يلعب هذا الأمر دوراً كبيراً في نجاح المنظمات , فالمدير الناجح هو من يوزع المهام بين موظفيه بشكل عادل بحسب طاقتهم ومهاراتهم . وخبراتهم, فالأعمال الحساسة يمنحها للموظفين الأكثر خبرة القادرين على أدائها بأفضل صورة ممكنة .
5- الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة : أسلوب مهم من أساليب الإدارة الناجحة التي تساعد المنظمة على إنتاج كميات كبيرة بأوقات قصيرة , الأمر الذي يحسن عملها ويعزز دخلها .
6- اكتشاف نقاط الضعف وإصلاحها : فالمدير الناجح هو القادر على اكتشاف نقاط الضعف في العمل والموجود لدى الموظفين ومناقشتهم فيها من أجل معرفة المشاكل التي تواجههم وإصلاحها .

وختاماً الإدارة الناجحة هي التي تمتلك رؤية واضحة ,وتوجيه فعال وبناء فريق عمل ملهم لتحقيق الأهداف بكفاءة .

تعليقات

الأرشيف

تواصل معنا

إرسال

Cookies notification

مدونة همزة وصل تستخدم ملفات تعريف الإرتباط من أجل تحسين تجربتك أثناء زيارتك لموقعنا, باستخدامك للمدونة فأنت توافق على استخدامنا لهذه الملفات.

معرفة المزيد؟