الإدارة الناجحة خطواتها وأساليبها
الإدارة الناجحة خطواتها وأساليبها
تلعب الإدارة الناجحة دوراً كبيراً في تطور أي منظمة وتقدمها , وضمان مواصلة نجاحها فالإدارة الناجحة هي التي تنظم العمل وتجعل كل موظف يعرف المهام الموكلة إليه .
وتم تعريف الإدارة الناجحة بأنها العملية التي يتم من خلالها تنظيم وتنسيق الأنشطة المختلفة للمنظمة من أجل ضمان تحقيق الأهداف التي تسعى لتحقيقها .
وللإدارة الناجحة مجموعة من الخطوات والأساليب التي سوف نتحدث عنها من خلال هذه السطور ..
ماهي خطوات الإدارة الناجحة ؟
حتى تكون الإدارة ناجحة يجب اتباع عدة خطوات هي :
1- التخطيط / الخطوة الأولى من خطوات الإدارة الناجحة , وتقوم هده الخطوة على وضع الأهداف التي سيتم تحقيقها خلال فترة معينة ويجب أن يكون التخطيط مبنياً بشكل سليم يقوم على وضع خطة استراتيجية طويلة المدى . وميزانية سنوية للمدى القصير , كما يجب أن يشمل التخطيط تطوير نظام قياس الأداء . وإمكانية تغيير الأجواء بحسب الظروف .
2- السياسات والإجراءات الجيدة : فممارسة هذه السياسات والإجراءات يساعد الموظفين على أداء أعمالهم بطريقة صحيحة وسليمة .
3-إدارة البيانات : خطوة مهمة للغاية تساعد على تقييم أداء المؤسسة والعاملين فيها , لأنها تحدد بيانات المدخلات الخاصة بالمشروع مثل الموظفين , المعدات . التمويل , الأمر الذي يساعد المؤسسة على تحقيق الأهداف القريبة المدى ,
4-إدارة الموارد البشرية : إن العنصر البشري من أهم العناصر الموجودة في كل منظمة . لذلك يجب أن يتم وضع خطط لتطوير أداء العاملين بشكل بساعد المنظمة على تحقيق كافة الأهداف التي تسعى إليها.
5-تقييم وسائل قياس الأداء : ويتم هذا الأمر من خلال استخدام البيانات المجمعة من أجل معرفة نسبة نجاح العمل التي وصل إليها .
ماهي أساليب الإدارة الناجحة ؟
حتى تكون الإدارة ناجحة يجب أن يقوم المدراء باتباع مجموعة من الأساليب التي تساعدهم على تحقيق أهداف المنظمة ومن أبرز هذه الأساليب :
1- توفير الموارد اللازمة : حتى تكون الإدارة صحيحة وناجحة يجب أن يتم كافة الموارد التي يحتاجها العاملون في المنظمة من أجل العمل , فتوفر هذه الموارد يضمن استمرار العمل ونجاحه وعدم توقفه لأي سببِ كان .ولا يجب أن يكتفي المدراء بتوفير الموارد وحسب . بل يجب عليهم تدريب العاملين في المنظمة عليها .
2- تقدير الموظفين :حتى يضمن المدير أن يعطي الموظفين كامل طاقتهم في العمل يجب عليه أن يقدرهم ويمنحهم حقوقهم كاملة . ويثني عليهم عندما يقوموا بشيء مفيد يطور العمل ويدفعه للأمام.
3- امتلاك المعرفة الخاصة في العمل : لأن الإدارة الناجحة تتطلب من المدير أن يكون مطلعاً على كافة الأمور المتعلقة بالمنظمة وبالجهات المنافسة وبالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها تلك المنظمات في سوق العمل . وذلك لكي يكون قادراً على توفير خدمات / منتجات قادرة علة منافستها . كما يجب على المدير أن يشارك المعلومات الموجودة لديه عن الجهات المنافسة ومنتجاتها مع باقي الموظفين والمدراء .
4-توزيع المهام بين الموظفين : إذ يلعب هذا الأمر دوراً كبيراً في نجاح المنظمات , فالمدير الناجح هو من يوزع المهام بين موظفيه بشكل عادل بحسب طاقتهم ومهاراتهم . وخبراتهم, فالأعمال الحساسة يمنحها للموظفين الأكثر خبرة القادرين على أدائها بأفضل صورة ممكنة .
5- الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة : أسلوب مهم من أساليب الإدارة الناجحة التي تساعد المنظمة على إنتاج كميات كبيرة بأوقات قصيرة , الأمر الذي يحسن عملها ويعزز دخلها .
6- اكتشاف نقاط الضعف وإصلاحها : فالمدير الناجح هو القادر على اكتشاف نقاط الضعف في العمل والموجود لدى الموظفين ومناقشتهم فيها من أجل معرفة المشاكل التي تواجههم وإصلاحها .
وختاماً الإدارة الناجحة هي التي تمتلك رؤية واضحة ,وتوجيه فعال وبناء فريق عمل ملهم لتحقيق الأهداف بكفاءة .
تعليقات